Menu

خشب المطبخ وكيفية تنظيفه

0 Comments


كيفية تنظيف خزائن المطبخ : يشكل المطبخ في كثير من الأحيان المنطقة الرئيسية في المنزل ، فهو من المناطق الأكثر حيوية أثناء اليوم ويعد من أكثر المناطق التي يتم إسنخدامها في المنزل ولذلك فإنه بحاجة دائمة لتنظيف ، إن خزانات المطبخ يمكن أن تصبح بسرعة مغلفة بطبقة من الشحوم والأوساخ والسخام وذلك نتيجة الإسنعمال المستمر والطهي ، ونحن هنا نبحث عن أفضل الطرق لإزالة هذه الشحوم وتنظيف الخزائن ؟ وبما أن أغلبنا يحب اللجوء للمواد الطبيعية جمعت عدد قليل من الطرق الطبيعية المفضلة لدينا لمعالجة الشحوم و الأوساخ المتراكمة على الخزانات الخشبية للمطبخ ، و كما هو الحال مع جميع وسائل التنظيف، يجب بدايةً التأكد من إختبار هذه الحلول على منطقة واحدةً من الأماكن التي ترغب في تنظيفها ، ومن ثم إنتظر عدة ساعات للتأكد من أنها لن تؤثر سلباً على الخزانات الخشبية الخاصة بك .
مواد التنظيف :-
1- المنظفات والماء : يمكنك إستخدام محلول تنظيف الغسيل ووضعها في صحن المنظفات وخلطها مع الماء ، إمزج معاً 1 كوب من المنظفات لكل 2 كوب من الماء الدافئ ، افركه الخزانات الخاصة بك بإستخدام قطعة قماش نظيفة أو إسفنجة ناعمة ، عند تنظيف الخزانات يجب الحرص على عدم إزالة أو خدش الطبقة الخارجية من الدهان ، إذ كنت تستخدم مادةً خشنة للفرك فذلك يؤذي طبقة الدهان الخارجية مخلفاً الخزانة الخشبية بشكل سيء ، بعد الإنتهاء إعمل على شطف الخزائن بالماء لإزالة بقايا الصابون الجاف وتأكد من تنشيف الخزائن جيداً من الماء لكي لا يحصل تعفن للخشب .
2- الخل والماء: يمكنك إستخدام الخل والماء لإزالة البقع الزجة من على الطبقة الخارجية للخزائن ، ومن ثم قم بشطف الخزانات بالماء العادي لإزالة بقايا الخل.
3- صودا الخبز والماء: يمكنك إستخدام خليط من صودا الخبز والماء لأجل إزالة البقع الصعبة ، قم بفرك الخزائن بواسطة الإسفنجة لإزالة تراكمات الشحوم ثم قم بشطفها بالماء.
كيفية تنظيف بالوعة المطبخ مع صودا الخبز :-
صودا الخبز قد لا يكون العنصر الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما تبحث عن منتج تنظيف طبيعي، ولكن صودا الخبز هو خيار آخر يعد فعالاً للتنظيف ، كيفية تنظيف بالوعة المطبخ الخاص بك مع صودا الخبز: يمكن تنظيف المصارف الفولاذية المقاومة للصدأ بواسطة خليط من صودا الخبز والخل ، إمزجه معاً وشبعه في الإسفنجة ، وهذه الطريقة لا تحتوي على كثير من الرغوة .
من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .
تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً . اقراء ايضا : شركة تنظيف مساجد بالرياض

هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي
إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة.
إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء.
إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف.

بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة.
يمكن إستعمال مزيلات طبيعية بديلة من كريمات الدهن العادي والبخاخ في المنطقة التي تتواجد فيها الدهون القليلة من خلال الوصفة التالية:

ثلاثة ملاعق من كربونات الصوديوم المستعملة في صنع الخبز مع كاسة الماء فاتر.
تغطية البقع بمحلول ثم حك البقعة بسهولة.
بعد إزالة البقع جيداً، نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء.

إذا كان هناك بقع من دهن صعب الإزالة على الجدران أو بجانب الجهاز الكهربائي في المطبخ، يمكن الإستعانة بكريم لإزالة الدهون قوي وشديد ويمكن إبقائه لفترات طويلة وبالتالي يخلصنا من كميات كبيرة من الدهون المتراكمة.

طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بالرياض

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *