Menu

الاثاث الخشبى وكيفية تنظيفه

0 Comments


التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي :
أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية .
إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه .
استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار .
وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال .
يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت .
يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه .
إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش .
يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط .
يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء .
إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل .
إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية .
الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه .
تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .

تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء كانت طاولات الخشب أو طقم النوم أو أي نوع أثاث مصنوع من الخشب موجود بالمنزل .

فتلاحظ ربة المنزل أنه عندما تقوم بتنظيف الأثاث و مسحه بالماء كل يوم لا ينظف الخشب جيداً و لا يصبح لامعاً كما كان سابقاً و لا يكون جميلاً و نظيفاً بشكل جيد .

و أيضاً ما لا تعرفينه هو أن تنظيف الخشب بالماء كل يوم يؤثر علي لمعانه و يجعله يصبح أقل لمعاناً و أقل نظافة من السابق و يؤدي تعرض الخشب للماء بشكل متكرر إلي تفسخه .

و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :-

ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ .
استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً و نظيفاً .
لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة .
كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه .
قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب .
بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها .
تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق متنوعة و منها الطريقة التالية :-
في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء . ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب . اقراء ايضا : شركة نقل اثاث بالرياض

من الأخطاء الشائعة بتلميع الخشب
إستعمال الفوط غير القطنية المبللة جداً بالماء الساخن او البارد .
إستخدام المطهرات للحصول على رائحة للخشب و معقمة ، حيث ان الديتول و غيره من المعقمات الخاصة بالأرضيات التي تعمل على إزالة طبقة من المادة اللامعة الموجودة على الخشب دون الإنتباه لذلك مما يسهل خدش و فساد الخشب بعد ذلك .
إستعمال مواد التنظيف لمسح الخشب .
فرك الخشب بالفوط الخشنة و التي تحتوي على مواد معدنية مثل إسفنجات الجلي .

الطرق الصحيحة لتلميع الخشب
تحضير مسحوق ملمع بالمنزل و هو يحتوي على أربعو ملاعق من عصير الليمون الطبيعي ، مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و نصف لتر من الماء الدافء.
يمكن تلميع الخشب بالماء الدافء و ملعقتين من الخل ، و يتم ذلك بتبليل قطعة من القماش القطنية الناعمة و مسح القطع الخشبية برفق و بدون فرك كبير .
وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي مع القليل من الخل و مقدار لتر من الماء البالرد و تمسح القطع الخشبية بقطعة من الشاش و بطريقة هادءة و ذلك لإزالة أي من الاشياء العالقة بالخشب من شوائب .
تباع بعض من أنواع المنظفات و الملمعات الخاصة بالخشب و تحتوي معظمهها على حمض الستريك و هو ما يسمى بملح الليمون الباودر ، و لكن الأسعار لهذه المنتجاتى غالباص ما تكون غالية و ليست بمتناول الجميع لذا يمكن تحضير هذا المنتج بالمنزل و ذلك عن طريق و ضع كمية من ملح الليمون بالماء البارد و نسبةصغيرة من ملمع السيارات و يتم خلطه بزجاجة رشاشة و يتم رشه على الخشب من ثم مسح الخشب بقطعة قطنية، و سوف تلاحظين النتيجة .
الطرق السابقة تعطيك النتائج المرضية و التي تدوم بالمعان طويل للخشب مع الحفاظ على الخشب من الفساد و الخدش

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب
تنظيف الخشب المُتضرر
إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن
دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان.
رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء.
تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء.
تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها.
تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

المصدر : شركة تنظيف بالرياض

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *