Menu

الابواب الخشبية وطريقة تلميعها

0 Comments


دهان الأبواب الخشبيّة
لا تختلف طريقة دهان الأبواب الخشبيّة، عن دهان غيرها من الأبواب، مثل الأبواب الحديدية أو الألمنيوم، بشكل كبير، إلّا أنّ الأبواب الخشبيّة بحاجة إلى عناية خاصة قبل البدء بعملية الدهان، لإزالة أي شوائب ظاهرة أو إخفائها، كما يختلف نوع الدهان المستخدم في الأبواب الخشبيّة عن غيرها، وتتوفر العديد من الطرق والموديلات المستخدمة في دهان الأبواب الخشبيّة، إلا أن عملية الدهان لا تعتبر بالعملية الصعبة، ولكنها تحتاج لبعض الصبر والجهد.
طريقة دهان الأبواب الخشبيّة
يصنفر الباب الخشبي عن طريق استخدام أوراق الصنفرة الخاصة، مع مراعاة استخدام أوراق الصنفرة في اتجاه واحد، وهو اتجاه الألياف.
يصبغ الباب باللون المطلوب، حيث يتمّ إذابة اللون الرئيسي في الماء أولاً، للحصول على اللون المطلوب، ثمّ يترك الباب حتّى يجف.
يصنفر سطح الباب مرةً أخرى، لإزالة الألياف الخشبيّة البارزة على السطح.
يسقى السطح الخشبيّ بمادة (الجملكة) التي يتمّ إذابتها في الكحول أولاً، بنسبة 1:5، عن طريق دهن السطح الخشبيّ بها باستخدام (الإسطبين)، حتّى يتشبع بالكامل، ويصبح غير قادراً على امتصاص المزيد من المادة.
تعالج أي عيوب موجود في السطح الخشبيّ، عن طريق استخدام معجون الغراء، مع مراعاة أن يكون لون المعجون أفتح بدرجة من لون الصبغة الرئيسيّ.
يصنفر السطح الخشبيّ بشكل جيّد، بعد جفاف معجون الغراء.
تستكمل عملية سقي السطح الخشبيّ بمادة الجمالكة، ولكن بنسبة 10:1، مع مراعاة الدهان من الأعلى إلى الأسفل في اتجاه الألياف، وتستمر هذه العملية حتّى يبدأ لون الباب الخشبيّ باللمعان، ثمّ يترك ليجف.
يلمع الباب الخشبيّ باستخدام الإسطبين المبلل بالكحول، ثمّ يمسح بقطعة من الشاش الجاف.

الألوان

الألوان تلك الهبة التي منحنا الله إياها لنشعر بالجمال من حولنا فالطبيعة مليئةٌ بالألوان، والألوان فيها قادرةٌ على شحن الإنسان بالطاقة، أو إعطاءه شعوراً مختلفاً من الدفء والراحة والسعادة والثقة والقوّة، واستطاع الإنسان بذكائه الاستفادة من الطبيعة ونقل الألوان إلى بيته وما حوله من خلال اختراعه للطلاء بمختلف أنواعه وأشكاله، فكلّ شيءٍ من حولنا يمكن طلاؤه لنقل الشعور الذي نحسه لدى تأملنا للطبيعة إلى بيوتنا وما حولنا.

لكن لا يقتصر الهدف من الدهان على إعطاء اللّون الجماليّ، فالدهان اليوم وسيلةٌ لحماية الأسطح ووقايتها من العوامل الخارجيّة التي تؤدّي إلى تلف الأسطح وتآكلها مع الوقت، ووسيلةٌ لإعطاء الأسطح نعومةً في الملمس أو خشونةً حسب الرغبة.

وعمليّة الطلاء تعتبر فنّاً له قواعده وأسسه للحصول على الفوائد جميعها، وسوف يتمّ تخصيص هذا المقال لشرح طرق دهان الموادّ المصنّعة من الخشب بالتفصيل.

خطوات دهان الخشب

تحضير السطح

تهدف إلى تجهيز السطح المراد طلاءه ليكون جاهزاً لاستقبال الدهان، هذه الخطوة مهمّةٌ جدّاً ونجاحها يعتمد على نجاح الدهان بالكامل، لذا يجب إعطاؤها اهتماماً كبيراً ووقتاً كافياً ليتمّ إنجازها، ومن الخطوات التحضيريّة:
في حال كانت قطعة الخشب جديدةً ولم تُدهن من قبل:
يتمّ تنظيف السطح من أيّ غبارٍ أو نشارة خشب عالقةٍ على سطحه بمسحة بمنديلٍ ناعم.
يتمّ إزالة الصمغ من داخلها بحرقها بالنار.
ثمّ يدهن السطح بزيتٍ حارٍ مع كيروسين، ويتم إضافة لونٍ في هذه المرحلة فقط بهدف التأكد من أنه تم تغطية السطح كاملاً بالزيت.حيث أن كلاً من الزيت والكيروسين شفافين.
بعدها يُترك السطح ليجفّ لمدّة ساعتين ويكون جاهزاً للدهان.
في حال كان قطعة الخشب قديمةً، وتمّ دهانها سابقاً ونرغب بتغيير اللّون أو تجديده.
ينظّف السطح من مختلف أشكال البقع والأوساخ، من خلال غسله بالماء جيّداً.
وإذا احتوى على بقايا دهانٍ سابقٍ يجب كشط هذا الدهان بإحدى الطرق التالية :
في حال كان الدهان السابق زيتيّاً، تُستخدم النار لتقشير الطبقة، ثمّ يتمّ نزع الطبقة بالمجحاف، ويُراعى عند استخدام النار عدم تسليطها فترةً طويلةً حتّى لا يحترق الخشب، وأمّا عند استخدام المجحاف يرُاعي عدم الضرب بقوةٍ حتّى لا نخدش السطح فتنتج مشكلةٌ جديدةٌ.
ويمكن استخدام مادةٍ كيماويّةٍ وهي فوسفات الصوديوم الثلاثيّ، وبعد استخدامها يُشطف السطح بالماء، هنا لا يهمّ إن بقي بعض الأثر للدهان على القطعة، حيث سيتمّ معالجتها لاحقاً باستخدام ورق الصنفرة (ورق الزجاج).

و لكي تستطيع دهن الخشب بطريقة سليمة و صحيحة و تحصل علي اللون المرغوب قم باتباع الخطوات التالية :-

1- بداية يجب عليك إحضار الأدوات المطلوبة كي تستطيع دهن الخشب بسهولة و هي كالتالي ( مزيل صبغة الخشب ، صبغة للخشب ، برش أو فرشاة للصبغ و فرشاة للملمع ، شحاطة ، ورنيش ( ملمع) ، ورق ملمع الخشب ) و تجد هذه الأغراض كلها في المحلات المتخصصة في الدهان .

2- نقم بتحضير قطعة الأثاث و إزالة أي برغي أو مساكة يد أو زينة من عليها ، و قوم بوضع مفرش قماش أو نايلون كي تحمي الأرضية و السجان من دهان الخشب .

3- نحضر مادة مزيل صبغة الخشب و نضعها علي الخشب و لكن ليس بالكامل بل في الجزء الذي سوف نزيل الصبغه منه و ننتظر مدة دقيقة ثم نقم بإزالة صبغة الخشب بالشحاطة بحذر حتي لا نجرح سطح الخشب ، و نكرر نفس الطريقة حتي نزيل الصبغة نهائياً و يرجع الخشب للونه الطبيعي .

4- بعد الإنتهاء من إزالة صبغة الخشب نقم بتلميع و تنعيم سطح الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و نقم بفرك الخشب حتي يصبح أكثر نعومة و تذهب أي آثار للصبغة من عليه .

5- نقم بإحضار صبغة الخشب التي اخترناها سابقاً بحيث تكن ملائمة لديكور و أثاث المنزل الموجود و نبدأ بدهان الخشب بالفرشاة الخاصة للدهان .

6- بعد الإنتهاء من دهن الخشب كاملاً ننتظر حتي يجف تماماً و نعد دهانه مرة أخري حتي يصبح اللون أجمل و يعطينا اللون المطلوب تماماً .

7- و بعد أن جف الدهان نقم بدهن الخشب بمادة الورنيش ( ملمع الخشب ) حتي يعطيه لمعة و نعومة أكثر و يحافظ علي الخشب مدة أطول .

8- و يمكنك تكرار دهان الخشب بالملمع أكثر من مرة و ذلك حتي يعطي اللمعة المطلوبة .

9- و بعد أن يجف الدهان تماماً نقم بإعادة أي برغي أو يد كانت في الخشب لمكانها حتي يرجع شكل الأثاث كما كان من قبل و لكن باللون الجديد الذي قمت بدهنه .

و يجب الحرص أيضاً أن لا تضغ الخشب أثناء القيام بعملية الدهن في مكان به غبار أو رمل حتي لا تلتصق بالخشب و يصبح سطحه خشن و غير ناعم

طريقة دهن الخشب
يجب أن تتمّ عمليّة طلاء الخشب بطريقة صحيحة للحصول على اللون المرغوب في النهاية.
الموادّ اللّازمة: أولاً لا بدّ من توفرّ الموادّ والأدوات المخصّصة للدهان، وهي:

مزيل صبغة الخشب.
صبغة للخشب.
برش أو فرشاة الصبغ.
فرشاة التلميع.
سكينة المعجون (مسطرين).
ورنيش.
ورق ملمع الخشب.

الخطوات:

القيام بوضع قطعة كبيرة من النايلون أو القماش تحت قطعة الأثاث لحماية الأرضيّة من التلوث بالطلاء، ومن ثم يجب أن تتمّ إزالة المسكات أو البراغي أو أيّ ّشيء قد يعيق عمليّة الطلاء.
القيام بوضع مزيل الصبغة على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه، والانتظار لمدّة دقيقة، ومن ثم يتم إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع توخّي الحذر حتّى لا يجرح الخشب نفسه، وقد يتطلب الأمر تكرار هذه العمليّة مرّات عدّة للتخلّص من لون الخشب القديم.
القيام بتلميع وتنعيم سطح الخشب، وذلك من خلال فركه بالورق الملمّع للخشب، كي يصبح أكثر نعومةً، وتذهب جميع آثار الصبغة المتبقية عليه.
القيام بدهن قطعة الخشب باللّون المرغوب به، باستخدام الفرشاة المخصّصة للدهان، ومن ثمّ الانتظار حتّى يجفّ تماماً.
يتم طلاء القطعة الخشبيّة مرةً أخرى، كي يصبح اللّون أكثر جاذبيّة، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها.
بعد أن يجفّ الدهان يتمّ طلاء القطعة الخشبية بالورنيش (ملمع الخشب) وذلك للحفاظ على لونها لامعاً وبرّاقاً لمدّة أطول، وكي يكسبها النعومة.
للحصول على اللّمعة المطلوبة من الممكن طلاء القطعة الخشبيّة مرّات عدّة بمادة الورنيش، وتركها حتّى تجفّ.
يتمّ إعادة جميع المسكات والبراغي التي كانت موجودة على قطعة الأثاث الخشبيّة، كي تعود كما كانت سابقاً، لكن بحلّة جديدة وأجمل من السابق.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *