Menu

كيفية عمل غرفة من الخشب

0 Comments


طريقة عمل غرفة من الخشب
يتم صنع الأثاث المنزلي من الأخشاب المأخوذة من أنواعٍ معينة من الأشجار، والخشب هو عبارة عن مادة ليفية خلوية وتتكون من السيليولوز والهيميسيللوز واللجنين ومواد بسيطة أخرى تؤثر على خصائص الخشب، ويعتبر الخشب مادة مسامية مسترطبة، ويتم تجهيز الخشب وتقطيعه وتجهيزه ومعالجته بطرق خاصة لصنع قطعٍ من الأثاث المنزلي بتصاميمٍ مختلفة، ويختلف سعر الأخشاب باختلاف أنواعها.
أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي
يوجد الكثير من أنواع الاخشاب التي يمكن استخدامها، وتختلف في الألوان فمنها الأسود، الأبيض، والبني، والأحمر وغيرها، ولكن فضّل المصمّمون استخدام البعض منها على باقي الأنواع لامتلاكها صفاتٍ ومميزات عالية ومنها:

خشب السدر الجبلي الصلد: يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع سعراً، وذلك لما يمتلكه هذا النوع من قدرة على العيش طويلاً دون تلف.
خشب السنديان: يُستخدم في صناعة أثاث المكاتب والمنازل، وتُعتبر القطع المصنعة بهذا النوع من الأخشاب قطعاً فخمة وفاخرة.
خشب الزان: يُستخدم في صنع الأثاث الفاخر المتين الكلاسيكي وذلك بسبب قوته الكبيرة ومقاومته للماء.
خشب الماهوجني: يعتبر من الأخشاب ذات المقاومة العالية لدرجات الحرارة المختلفة، وهو ذو لون يميل إلى الأحمر.
خشب الواوا: من الأخشاب الرخيصة في السعر وذلك لوجود بعض مواصفاته السيئة، فهو سريع التعفن ويتم تصنيع قطع الأثاث الصيني منه.

الأدوات المستخدمة
عمل غرفة من الخشب يعني استخداماً كاملاً لنوع معين من الخشب دون أي استخدام للاسمنت أو الحديد في بناء الجدران أو السقف، ويُستخدم الإسمنت والحديد فقط في بناء الأساسات، أمّا الأدوات المستخدمة هي:

الكمية المطلوبة من الأخشاب.
منشار.
شريط قياس.
مسامير.
مطرقة أو شاقوش.
مجرفة.
أسياخ الحديد.
إسمنت.
زجاج للنوافذ.

خطوات العمل
بالبداية يتم حفر الأساسات بالمجرفة، ويجب أن تكون بالأبعاد المطلوبة ويتم تحديد الأبعاد باستخدام شريط القياس.
يتم توزيع أسياخ الحديد داخل حفرة الأساسات بالشكل المناسب، ومن ثم يتم صب الإسمنت فيها.
يتم قص ألواح من الخشب بقياسات معينة بواسطة المنشار، ومن ثم يتم وضع الصف الأول منها فوق الأساسات.
يتم وضع أربعة من ألواح الخشب في الزوايا الأربعة بشكلٍ عمودي وتثبيتها بإحكام.
وبعد ذلك يتم عمل سقف الغرفة والجدران بواسطة ألواح من الخشب، ويجب ترك مساحات بدون وضع الأخشاب لعمل الأبواب والنوافذ.
تُحضر إطارات الأبواب والنوافذ من الخشب ويتمّ تركيبها، وفي النهاية يتم تركيب النوافذ الزجاجية والأبواب والتي يمكن أن تكون مصنوعة من الخشب.

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب
تنظيف الخشب المُتضرر
إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن
دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان.
رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء.
تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء.
تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها.
تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .
تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً .

ميّزات الخشب لبناء المنازل
يعمل كمادة عازلة للحرارة، ويعتبر مصدراً متجدداً من المصادر الطبيعية، لهذا هو مادة بناء ممتازة.
يحتفظ بخصائصه حتى بعد تقطيعه.
يحافظ على رطوبة المنزل، ويبقيه على درجة حرارة معتدلة، كما أنّه يعمل على امتصاص الروائح السيئة ويتخلّص منها.
يساعد على التخلّص من غاز الكربون، لذلك فهو يحمي جهاز التنفس ويحافظ على صحته.
يعتبر ناقلاً حرارياً سيئاً، ولهذا السبب فإنّه يشكل عازل ممتازاً للمنزل حيث يبقي حرارته مناسبة للعيش.

نصائح لبناء منزل خشبي صغير
تحتاج إلى خطة جيدة، توضح فيها مكان البناء بدقة، مساحته، ونوع الخشب والكمية اللازمة للبناء، وبداية لبناء هذا المنزل يجب عليك اتّباع بعض الإرشادات لتتمكن من تحقيق هدفك بسهولة، وستحتاج إلى مجموعة من أدوات البناء، وهي:

خشب حسب المساحة.
منشار.
مطرقة.
مسامير.
إسمنت.
بعض أدوات الحفر في الأرض.
صمغ للخشب لإغلاق الفتحات.

خطوات بناء المنزل الخشبي
حفر الأساسات: احفر حفرة مربعة تشبه الخندق لتشكل قاعدة المنزل، عرض الغرفة يجب أن يتراوح بين (1- 2 قدم) ويجب ألّا تكون عميقة كثيراً.
بناء الجدران: قم بوضع ألواح الخشب بشكل طولي داخل الحفرة باستثناء مساحة مستطيلة في إحدى الجهات لتكون مكاناً للباب.
املأ الحفرة بالإسمنت وتأكّد من أنّ الألواح ثابتة ولا تتمايل كثيراً، واترك الإسمنت حتى يجف.
ثبّت أربعة ألواح خشبية بشكل أفقي وكل لوح على جدار من الجدران الأربعة باستخدام المسامير.
قم بتغطية نهاية المسامير التي على الجدران أو استخدم المطرقة لثنيها.
بناء السقف: ضع الألواح الخشبيّة على السقف بحيث تصل بداية المنزل بآخره، ثم ثبت الألواح بالجدران وذلك عن طريق وضع قطعة خشبية اتّجاها يكون مختلف عن اتجاه ألواح السقف ثم ثبتهم بالمسامير، نستخدم قطعتين من الخشب واحد في بداية المنزل وأخرى في آخره.
باب المنزل: ضع قطعة خشب لإغلاق فتحة الباب، أو اصنع باباً أكثر احترافية.
نافذة المنزل: إذا أردت نافذة افتح فتحة مربعة الشكل من أحد الجوانب، أو اترك فراغاً في إحدى الجدران منذ بداية العمل، وقم بوضع ألواح زجاجية بدل النافذة الخشبيّة، لكن قم بصنع إطار خشبي للنافذة الزجاجية.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *