Menu

معلومات عن انواع الخشب

0 Comments


الخشب
الخشب هو مادّة عضويّة ذات مسامات قادرة على امتصاص الرّطوبة والاحتفاظ بها، وهو مادّة قابلة للتّشكيل بفعل العوامل والمؤثّرات الخارجيّة المختلفة، ويُؤخَذ من الأشجار والشّجيرات. يَحتار الكثير من الأشخاص بشأن اختيار أثاث منزلهم؛ فالأخشاب عديدة ومتنوّعة، وتختلف من حيث جودتها ومتانتها، فهناك أنواع مُعيّنة من الأشجار تُزرَع خصّيصاً لصناعة الأثاث بمختلف أشكاله، لذلك سنذكر لكم خلال هذا المقال أهمّ أنواع الأخشاب.
أنوع الأخشاب
خشب الواوا: هو من الأخشاب رخيصة الثّمن، ويتّصف بجمال أشكاله، ولكنّه سهل التلف؛ فهو قليل المتانة والصلابة، لذلك تُستَخدم لطلائه أنواع معيّنة من الدّهانات للحفاظ عليه، وينتج في كلٍّ من إندونيسيا والصين.
خشب الماهجوني: يُعدّ من الأخشاب الصلبة، يتميّز بلونه المائل إلى الاحمرار، وقدرته على التعرّض إلى درجات الحرارة العالية، وله عدّة أنواع، من أهمّها: ماهوجني هندوراس، والماهوجني الإفريقي، والماهوجني الهندي، وماهجوني كوبا، ويستخدم في صناعة الأثاث بمختلف أشكاله، ويستورد من أفريقيا وأمريكا.
خشب الآرو: من أفضل أنواع الأخشاب وأجملها، يتميّز بعلوّ ثمنه، ويستعمل في صناعة الأشغال الخشبيّة والديكورات ذات الطابع الزخرفيّ والهندسيّ.
خشب الجوز: يتميّز بصلابته ومتانته، ذو لون بنيّ، وله العديد من الأنواع، منها؛ الجوز التركي، والأمريكي، والإيطالي، ويكثر استخدامه لصناعة غرف النذوم.
خشب الصنوبر: يتّصف بجودته العالية وصلابته، ويُستخدم في صناعة المطابخ والمكاتب، ويُصنع من أشجار الغابات في أمريكا.
خشب البلوط: من أنواع الأخشاب المتينة والقويّة، يدخل في صناعة السّفن، وأكثر الدول إنتاجاً له الولايات المتحدة الأمريكيّة.
خشب التك: يتمتّع بصلابته المتناهية ولونه الداكن، له قدرة على تحمّل الجفاف والرطوبة، يُنتَج في كلٍّ من بورما والهند.
خشب الموسكي: يعدّ من أرخص أنواع الخشب، يتّصف بتواجد العقد على سطحه، وكلما قلّ عدد هذه العقد زادت جودته، يُستخدم في صناعة أثاث المطابخ، وأثاث الأطفال، والقرى السياحية.
خشب السّويدي: يعدّ من الأخشاب قليلة الصلابة، يتّصف بمحدوديّة استخدامه في مجال تصنيع الأثاث؛ إذ يصعب النقش والحفر عليه؛ مثل: الأثاث الأمريكي (الكنب)، والسويد وأمريكا من أكثر الدول إنتاجاً له.
خشب السدر الجبلي الصلد: يُستعمَل في صناعة الأثاث الفخم والمكاتب التي تدوم عمراً طويلاً؛ لجودة خشبه، فهو لا يتأثر بالفطريّات والحشرات.
خشب السّنديان: تتعدّد أنواعه، ومنها: السنديان الأمريكي المُستعمل في صناعة الأثاث الفاخر، والمكاتب، والأدوات المكتبية.
خشب الزان: يتّصف بقوته وصلابته، وخلوّه من الشقوق، وقدرته على مقاومة الماء، يُستعمَل في صناعة الأثاث الفخم الكلاسيكيّ، ودعامات أرصفة الموانئ، ومن أهمّ أنواعه: الزان الأمريكيّ، والزان التركي، والزان الروسي، والزان الروماني والذي يُعدّ أكثر جودة إذا كان مجففاً، ويتميز بأسعاره العالية، أمّا الزان التركي فنوعيته رديئة ورخيص الثمن.
خشب شجرة العرعر: يُستعمل في صناعة الشبابيك والأبواب.
خشب الشريين الأبيض: لا يصلح لصناعة الأثاث لكنّه يدخل فيه؛ لمرونته وسهولة تشكيله، يُستعمل في صناعة الديكورات الداخلية للزينة.
خشب الزيزفون الداخلي: يُستخدَم في تلميع الأثاث باستخراج مادّة الورنيش منه.

أشهر أنواع الخشب
خشب الزان
يدخل هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث المكتبي والمنزلي، وهناك عدّة أنواع تتفرّع منه كالزّان التركي، والأمريكي، والرّوسي، والرّوماني. ويعتبر الزّان الرّوماني أفضل هذه الأنواع خاصّةً إن كان مجفّفاً فعندها يكون باهظ الثّمن وذا تكلفةٍ مرتفعة إلّا أنّه يخدم مستخدمه بشكلٍ كبير، أمّا أقلّ هذه الأنواع جودةً فهو الزّان التركي؛ حيث نجده متوافراً في الأسواق بأسعار زهيدة، ويستخدم خشب الزّان بشكلٍ عام في عدّة أمور من أهمّها: صناعة الأبواب والمكاتب، والأثاث المحفور بزخرفةٍ معيّنة.
خشب الماهوكني
يشبه هذا النّوع من الخشب إلى حدٍّ كبير الزّان ، ولكنّه يختلف عنه في بعض الخصائص كلونه المائل إلى الحمرة، وصلابته، ومقاومته، ويستخدم هذا النّوع من الخشب في صناعة الكثير من الأثاث، والأبواب، والنّوافذ الخشبيّة، وكرانيش الأبواب، ويستورد هذا النّوع من عدّة دول كأمريكا وإفريقيا، ولكن الماهوكني الإفريقي أفضل جودة من الأمريكي نظراً لمقاومته الكبيرة لدرجات الحرارة العالية.
خشب السنديان
وهذا النّوع جيّد في جودته، ومواصفاته واستخداماته مشابهةٌ نوعاً ما لأنواع الخشب الّتي تحدّثنا عنها، وتعدّ إفريقيا وأمريكا من الدّول المصدّرة له.
خشب المرنتي
وهذا النّوع جيّد أيضاً كمثيلاته في جودته، ومواصفاته واستخداماته مشابهة للأنواع الّتي تحدّتنا عنها، وكذلك يستورد من إفريقيا وأمريكا.
خشب الصنوبر
يعدّ هذا الخشب ذا جودةٍ عاليةٍ جدّاً، وأكثر ما يتمّ استخدامه في صناعة الكنب، ويستورد من غابات كارولينا الشماليّة.
خشب الواوا
ويعدّ هذا الخشب سيّئاً من حيث الجودة والكفاءة والمقاومة، ويتعرّض إلى التعفّن بشكلٍ سريع، ولكن يمكن تجاوز هذا العيب عن طريق الدهان والمواد الكيماويّة، ويستخدم في مجال صناعة الأثاث والأبواب، وينتشر في الأسواق بشكلٍ كبير نظراً لسعره القليل، وتعتبر الصّين وأندونيسيا من أبرز الدّول المصدّرة له.
الخشب المضغوط (mdf)
وهو خشبٌ صناعيّ وليس طبيعيّ، لذلك كثيراً ما يتردّد ويرتاب من يريد شراء هذا النّوع من الخشب،؛حيث يتكوّن من مزيج نشارة الخشب الطبيعيّ ويضاف إليه بعض المواد الكيماويّة الّتي كُبست بمكابسَ حراريّة لتُعطينا ذلك الشّكل من اللوح .
وعلى الرّغم من هذا العيب الكبير إلّا أنّه لا يمكن الاستغناء عن هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث والأبواب والمطابخ؛ لأنّه سهلٌ في القصّ، ويمكن توفّره بأيّ حجمٍ وسماكة يطلبها المشتري، وهناك بعض الطّرق التي يتّبعها الصانع تتمحور حول معالجة هذا النّوع ضدّ الرطوبة والحرارة وبذلك يرتفع سعره ويصبح جيّداً من حيث الاستخدام.

أنواع الخشب
الخشب الصُّلب
البلوط: وهو الخشب الأكثر استخداماً، وهُنالِكَ أكثر من 60 نوعاً من البلوط الذي يُزرع في الولايات المتحدة، والّذي تمّ تقسيمه إلى نوعين أساسيين: الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر معروفٌ أيضاً باسم البلوط الأسود، ومن خصائص خشب البلوط أنّهُ ثقيلٌ وقويّ وقابل للانحناء، ويقاوم امتصاص الرطوبة، ويُعدُّ الأفضل للأثاث والمكاتب ولصُنع القوارب والأرضيّات والمطابخ، وتُعدُّ تلكُفة البلّوط مُرتفعة جدّاً بسبب مُميّزاته الفريدة وجودتهِ العالية.
خشب الجوز: وهوَ من الأنواع القويّة والمتينة، ويقاوم الانكماش، ويتمّ استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن الحائط والمطابخ.
خشب القيقب: وهوَ خشبٌ صُلبٌ وقويّ، ويتم استخدامهُ كثيراً في تصنيع الأثاث الفاخر والأرضيّات، ويشتريه ويستخدمه الأغنياء بسبب ارتفاع تكلفته.
خشب الكرز: ويُعدُّ هذا الخشب مُقاوماً للتشويه والانكماش بسبب متانته وقوّته، ويدومُ هذا الخشب لسنواتٍ طويلة؛ لذلِكَ يُعدُّ الأفضل في صناعة الأثاث المنزليّ والمطابخ والأرضيّات والديكور.
خشب الروزوود: ويأتي بلونين أساسيّين البُنيّ الغامق والبُني المُحمَر، ويُعدُّ هذا الخشب صُلباً وقاسياً، وهوَ صعبُ التشكيل لذلِكَ يتم استخدامه غالباً في الآلات الموسيقيّة فقط.
خشب الماهوغاني: ويأتي بلون البُني المُحمَّر ويحتوي على بعض التعريقات، بالإضافة إلى أنّهُ مُقاومٌ للانكماش والانتفاخ، ويُستخدمُ كثيراً في المطابخ وخزائن الحائط، بالإضافة إلى هياكل القوارب.

الخشب الناعم
خشب الصنوبر: وهوَ ذو شكلٍ وبُنيةٍ موحّدة لذلِكَ فهوَ سهل التشكيل والعمل، ويتم استخدامه في بناء المنازل، والأثاث، والألواح المُختلفة بالإضافة إلى الصناديق.
خشب الأرز: وهوَ ذو لونٍ أحمر ورائحة عطرة وجميلة، ويحتوي على بُنية موحدة سهلة التشكيل للعمل، ويُعتبرُ جيّداً في بناء الأسقف والأرضيّات وخزانات الحائط والألواح المُختلفة.
خشب الزان: ويؤخذُ من أشجار الزان الموجودة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهوَ من الأخشاب القويّة، والتّي تُستخدمُ بكثرة في صُنع الأثاث المنزليّ؛ بسبب سهولة التحكُّم فيه والقدرة على تشكيله بالشكل والحجم المطلوب، وتكونُ أسعارهُ متوسّطة إلى مُرتفعة بسبب جودتهِ العالية.
(من الأفضل التعامُل مع الأنواع السابقة من الخشب أكثر من غيرها لأنّها تُعدُّ الأقوى والأمتن، والتّي تدوم لسنواتٍ طويلة، وعلى الشخص الاستعانة بأحد المُختصين عندَ شرائهِ الخشب والأثاث؛ لأنَّ كثيراً من المتاجر قد تبيع أنواع رديئة أو قديمة منهُ وبأسعارٍ مُرتفعة).

أنواع الخشب
خشب الزان: وهذا الخشب هو الأكثر شهرة بين الأخشاب المستخدمة في صنع الأثاث، حيث يستخدم في صناعة الأثاث الكلاسيكي الذي يمتاز بالأشكال المحفورة عليه، والمكاتب، كما أنّ الزان يمتاز بقوّته وصلابته، كما أنّه من الأنواع باهضة الثمن.
خشب الماهجوني: وهذا الخشب يمتازبلونه المائل للحمرة، كما أنه قادر على مقاومة درجات الحرارة العالية وهاتين الصفتين تميّزانه عن غيره من الأخشاب، بالإضافة إلى تمتّعه بصلابة عالية لا تقلّذ عن صلابة الزان، ويتوفر الماهجوني بعدة أنواع، ومن هذه الأنواع الماهجوني كوبا، والهندي، والهندوراس، وأيضاً الأفريقي، وتعّد أفريقيا وأمريكا موطن هذا النوع من الخشب، ويستخدم بشكل كبير في صناعة الآثاث.
خشب الجوز: وهذا الخشب يتوفر بعدة أنواع منها التركي والأمريكي والإيطالي، ويمتاز بصلابته العالية ولونه البني الجذاب، لذا يستخدم بشكل كبير في صناعة غرف النوم.
خشب الآرو: وهذا الخشب يستخدم في الأشغال اليدوية ذات التصاميم والأشكال الزخرفية، وفي صناعة الديكورات، وذلك لمرونته أثناء التصنيع وجماله الذي يميزه عن غيره من الخشب، ويعّد خشب الآرو من أفضل أنواع الخشب وأغلاها أيضاً.
خشب الصنوبر: ويمتاز هذا الخضب بجودته العالية جداً، وصلابته الشديدة، ويستورد هذا الخشب من الغابات الموجودة في قارّة أمريكا.
خشب البلوط: يستورد من الولايات المتحدة الأمريكية، ويمتاز بمتانته العالية بشكل كبير، لذا يستخدم هذا النوع من الخشب في صناعة هياكل السفن.
خشب التك: موطنه بورما والهند، يمتاز بصلابته، وقدرته على مقاومة الجفاف والرطوبة، كما أنّه ذو لون قاتم.
خشب الموسكي: هذا النوع من الخشب منتشر بشكل كبير، كما يمتاز بقلة صلابته عما سبقه من الأعشاب، ويمتازأيضاً بوجود عقد على سطحه، وهذه العقد تتناسب مع الجودة تناسب عكسي، أي كلّما زاد عدد العقد، قلت الجودة وبالعكس، كمّا أن هذا النوع من الخشب زهيد الثمن، ويستخدم في صناعة القرى السياحية، والمطابخ، ومكاتب الأطفال.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *