Menu

الباركيه وطريقة تنظيفه

0 Comments


الباركيه
الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.
يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.

تنظيف أرضيّات الباركيه
استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.
استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها.
نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.
عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.

نصائح مفيدة
هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها:

منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه.
احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه.
تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش.
الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه.
يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع.

الباركيه
الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.
وسائل تنظيف أرضيات الباركيه
تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي:

الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.
استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم: يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.
بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.
في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة. أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

طريقة تطهير الأرضيات الباركيه
يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث. تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.
كيفية المحافظة على الأرضيات الباركيه
عدم ترك المياه عليها لفترات طويلة حتى لا تتعرض للذوبان ومن ثم التقشر والعفونة.
عدم تعريض الأرضيات للحرارة العالية كسائر الحال مع المنتجات الخشبية، ويتضمن ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
الحفاظ على الأرضيات من الخدش من خلال تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث، كما يراعى عدم جر أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أحمال عالية في مناطق بعينها.
تنظيف الأرضيّات الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كاوية شديدة، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.

طريقة تنظيف الباركيه
كنس الأرضية بشكل يومي بمكنسة ناعمة غير حادة أو باستعمال المكنسة الكهربائية بهدوء.
تنظيف الباركية بمسحة بممسحة مبللة بعد عصرها جيداً لتلميعه ويكون المسح باتجاه واحد من غير دعكه بقوة. ثم يجفف بممسحة أخرى مجففة.
عند وجود البقع يستخدم الخل فهو مزيل جيد للشحوم والدهون والبقع والزيوت ولا يضر بالخشب.
عند وجود بقع مستعصية مثل علامات الحبر، تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لا بدّ من استبدال الجزء المتأثر بها.
أما حروق السجائر وعلامات الأحذية هنا لا بدّ من استعمال السلكة المنزلية مع الماء والصاون لإزالة البقع وأحياناً ورق الصنفرة ويتم استعماله بلطف، وبعد الانتهاء يتم تنشيفها بممسحة جافة وعدم ترك المياه عليها لفترة طويلة، كذلك يتم إعادة تشميعه لإعطائه اللمعان المطلوب ودهانه محل تنظيف البقع للحصول على النتائج المطلوبة.
الباركيه معرضا للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء بسبب الرطوبة، وهذا الانكماش والتمدد على طول الفصول يعرض الباركيه للتشققات والتلف أيضاً. ولعلاج مثل هذه المشكلة يمكن استعمال: الشمع السائل ومسحوق صابونى وبودرة الطلق (Talcum) أو الكربون الأسود عند أماكن التشققات أو بوضع معجون يشبه فى لونه لون الخشب وإذا فشلت محاولة اصلاح التالف، يتم الاستعانة بالأخصائين لإيجاد الحل.
في حال كانت البقع عنيدة أي كانت ويصعب ازالتها، يتم استبدال الجزء التالف بقطع أخرى جديدة.
قد تكون أرضية الباركية مركبة حديثا، ولكنها تبدو قديمة وكأنّها ركبت منذ سنين، بسبب إهمال العناية به، والمحافظة عليها، وفقدانها بريقها ولمعانها، وفي هذه الحالة يجب تغيير الباركيه كاملاً، واستبداله بآخر حديث، للمحافظة على فخامة المكان.

تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء كانت طاولات الخشب أو طقم النوم أو أي نوع أثاث مصنوع من الخشب موجود بالمنزل .

فتلاحظ ربة المنزل أنه عندما تقوم بتنظيف الأثاث و مسحه بالماء كل يوم لا ينظف الخشب جيداً و لا يصبح لامعاً كما كان سابقاً و لا يكون جميلاً و نظيفاً بشكل جيد .

و أيضاً ما لا تعرفينه هو أن تنظيف الخشب بالماء كل يوم يؤثر علي لمعانه و يجعله يصبح أقل لمعاناً و أقل نظافة من السابق و يؤدي تعرض الخشب للماء بشكل متكرر إلي تفسخه .

و لكي تحافظي علي الخشب في منزلك لامعاً و نظيفاً إليكِ النصائح التالية :-

ابتعدي عن تنظيف الخشب بالماء أو بالماء و الصابون حتي لا يذهب لمعان الخشب و يتفسخ .
استخدمي الزيت في تنظيف الخشب كل فترة من الوقت حتي تحافظي علي لمعان الخشب و تغذيه و يبقي لامعاً و نظيفاً .
لا تقومي بوضع أكواب الشاي أو القهوة مثلاً فوق الطاولة مباشرة بل قومي بوضعها في صحن مخصص للكوب أو في صينية ، لأن الرطوبة و الحرارة معاً تؤثر في لمعان و نظافة الخشب و قد لا تستطيعين إزالة البقع بعد ذلك بسهولة .
كوني حريصة علي عدم تعرض الخشب للشمس و خصوصاً لفترات طويلة حتي لا يتلف الخشب و يضعف و يذهب لمعانه .
قومي بمسح الخشب يومياً بفوطة خالية من الماء ، حتي تتجنبي تراكم الغبار علي الخشب .
بإمكانك استخدام زيوت جاهزة من السوبر ماركت لتنظيف الخشب بها .
تستطيعي أيضاً أن تقومي بصنع زيت خاص بك في المنزل من خلال عدة طرق متنوعة و منها الطريقة التالية :-
في البداية أحضري 4 ملاعق زيت زيتون أو ممكن أن تستخدمي زيت جونسون للأطفال ، ملعقة عصير ليمون ، كوب ما ء . ثم قومي بعد ذاك بخلط الزيت مع الليمون و ثم أضيفي لهم الماء و اخلطيهم مع بعضهم البعض و قومي بوضعهم في رذاذ فارغ ، و ثم بعد ذلك يمكنك أن تقومي برشه علي الخشب و مسحه بفوطة جافة و سوف تلاحظين الفرق و بقاء الخشب لامعاً لمدة أيام و ذلك يختلف حسب نوع الخشب

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *