Menu

معلومات عن ادوات النجارة

0 Comments


أدوات النجارة
يستخدم النجار عدداً كبيراً من الأدوات اليدويّة والكهربائيّة لمساعدته على إتمام عمله، يحتاج استخدام هذه الأدوات على اختلاف أنواعها إلى دقة في التحكم ومهارة في الاستخدام، لأنّ معظمها من الأدوات الحادّة والمدبّبة، والتي تتسبّب بأذى كبير في حال سوء استخدامها أو عدم إتقان مهارات السيطرة عليها والتحكم بها.
أدوات النجارة اليدويّة
المطرقة: تستخدم للطرق بها على المواد الصلبة، بهدف التأثير عليها بقوة دفع للداخل، مثل طرق المسامير داخل الخشب، أو ضم قطعتين من الخشب إلى بعضهما.
المفك: يُستخدم للف البراغي بهدف إدخالها بداخل سطح لوح الخشب أو إخراجها منه، يتميّز بشكل رأسه المتلائم مع فتحات البراغي.
البراغي والمسامير: تكون على شكل عود معدنيّ مدبب من نهايته، تختلف المسامير عن البراغي بسطحها الأملس لسهولة ضربها بداخل الخشب، على عكس البراغي حيث يكون سطحها معرّجاً على شكل دوائر متتابعة ومترابطة، لسهولة لفّه.
المنجرة: طاولة خشبية يستخدمها النجار لإنجاز أعماله عليها.
الدسار: يأتي على شكل قضيب صغير يُصنع من مواد صلبة، يُستخدم في تثبيت قطع الأثاث مع بعضها.
الكماشة: يُستخدم فكّاها القويّان في توليد حركة دائريّة لمسمار أو سلك معدنيّ صلب.
المتر الخشبي: يُستخدم في أخذ القياسات وتحديد الأبعاد للخشب.
الزاوية القائمة: خشبتان مربوطتان ببعضهما بزاوية قائمة، تُستخدم في تحديد خط عموديّ.

أدوات الثقب
المنقرة: أداة معدنيّة بنهاية مدببة، تُستخدم لوضع علامة على الخشب، وتحديد نقطة معينة.
لقمة الثقب: أداة مصنوعة من معدن قويّ وصلب، يُثبت رأسها في خرم الثقب لعمل فتحة واسعة، تتوفّر بعدة أحجام وأقطار.
مثقاب: يُستخدم لإحداث ثقب خلال الخشب، يحتوي على قبضة بشكل أسطوانة مفتوحة، تساعد على دوران الأداة وإحداث الثقب.

المناشير
المنشار اليدويّ: يتكوّن من جزء معدنيّ طويل مستطيل الشكل، يحتوي في أحد أطرافه على أسنان مدبّبة متقاربة وبأعداد كثيرة، كما يرتبط المستطيل المعدنيّ بيد بلاستيكيّة صلبة لاستخدامه منها.
المنشار الكهربائيّ: يأتي بعدة أحجام منها ما يمكن حمله باليد، ومنها ما يُحرّك باستخدام ماكينات ضخمة، يشترك مع المنشار اليدوي باحتوائه على عدد كبير من الأسنان المدببة، إلا أنّه يوصَل بالكهرباء عند استخدامه، ومنه منشار المنحنيات.
المنشرة: آلة ضخمة تُستخدم لنشر الخشب، والحصول على النشارة.

الدقماق
يُصنع الدقماق من الخشب الصلب الذي يتّخذ هيئة البرميل، مثبت في منتصفه لوح خشبي طويل، يُستخدم الدقماق كالمطرقة، إلّا أنّه أضخم منها حجماً، ويستفيد منه النجارون في دقّ الأخشاب فوق بعضها.

أدوات النجار
تعتبر النجارة من المهن الصناعية التي يتمّ اكتساب الخبرة فيها بالتدرّب بعد المشاهدة والملاحظة، حيث يصل الشخص إلى الحرفية في هذه المهنة بالتدريب المتدرّج مع الوقت، وتعتمد النجارة على أخشاب الأشجار في التصنيع، حيث اكتسبت أهميتها في القدم وفي الوقت الحاضر عبر استخداماتها المتعددة في الحياة، فهي تختص في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي، وأبواب البيوت، بالإضافة إلى صناعة القوارب، وغيرها من الصناعات الشائعة، كما وتعتبر النجارة فن من الفنون المعمارية.
أدوات الحفر
يستخدم الحفر لغرض ثقب الخشب وتثبيته، وأدوات الثقب تكون ثقب يدوية أو أدوات كهربائية، وعادة ما تكون متنقلة، وتتنوّع استخداماتها، فمنها تستخدم لغرض الثقب العادي البسيط، ومنها يستخدم لثقب أحجام مختلفة مثل المثاقب الدوارة، ونحتاج عند الثقب إلى بعض الملحقات والأدوات اللازمة مثل الصفائح المعدنية لتثبيت الخشب أثناء الحفر، وبعد إتمام الحفر نحضّر المسامير اللولبية الخاصّة والمفصّلات والصفائح الفلزية ووضعها في الثقوب لتثيب الخشب في المكان المطلوب.
أدوات التثبيت
تستخدم مادة الغراء لأغراض تثبيت أجزاء الخشب ولصقها ببعض، هناك عدّة أنواع من الغراء، مثل غراء الريزولسيينول المقاوم للحرارة، بالإضافة إلى عدم تأثره بالماء، وغيره من الأنواع الأخرى والتي تتمتّع بخصائص أخرى متنوّعة مثل الصمغ الأبيض وغراء اسيتات البولي فينيل وغيرهم.
أدوات الصنفرة
تستخدم أدوات الصنفرة لغرض تنعيم الخشب بعد الانتهاء من صنعه، وإزالة الآثار الباقية على الخشب الناتجة من ستخدام أدوات النجارة الأخرى، حيث يتم الحصول على خشب ناعم وجاهز للعمليات النهائية لتخرجه جاهزاً للاستخدام، هناك عدّة أدوات للصنفرة فمنها كهربائية، وأخرى يدوية، مثل ورق الصنفرة المصنوع من حجر الصوان أو أكسيد الأمنيوم.
تستخدم أدوات الصنفرة والتشطيب النهائي كالدهان وغيره بغرض الحصول على خشب ناعم وجميل، بحيث تظهر تفاصيل الخشب ورسوماته أو نقشاته بشكل واضح وبلون جميل وبرّاق، كما تحمي هذه التشطيبات النهاية الخشب من المؤثرات الخارجيّة التي يتعرّض لها الخشب مع الزمن.

أدوات أخرى
المتر العادي المعروف أو المتر الخشب، وكل له استعمالاته الخاصة، ولكن المتر الخشبي يستخدم أكثر في عمليات القياس ونقلها لقطع الأخشاب الأخرى، وعادة ما يمتك النجار عدة قطع خشبية بقياسات وأبعاد مختلفة.
الشاكوش، يوجد عدّة أنواع وأشكال أحجام منه، وعادة ما يستخدم الشاكوش المصنوع من رأس من الحديد مربوطاً بيد مصنوعة من الخشب.
الكماشة: تستخدم عادة لنزع المسامير من الخشب، وعادة ما تكون مصنوعة من الحديد، وبطرفها مفصل متحرك لنزع المسامير أو أي أغراض أخرى.

قد يواجه بعضنا مشكلة في لون الخشب بالمنزل و عدم تناسقه مع باقي الأثاث و خصوصاً لو قمت بتبديل بعض الأثاث في المنزل أو شراء أثاث جديد فسوف تلاحظ عدم تناسق ألوانه مع بعضها البعض ، و تحتاج إلي تغير لون بعض الأثاث و دهنه بلون جديد مناسب ، أو قد تكون مللت من لون الأثاث الموجود لديك و شاهدت ألوان جديدة للخشب و رغبت في تغيير اللون القديم إلي لون أكثر جمالاً و مناسب للموضة الحديثة أكثر .

و لكي تستطيع دهن الخشب بطريقة سليمة و صحيحة و تحصل علي اللون المرغوب قم باتباع الخطوات التالية :-

1- بداية يجب عليك إحضار الأدوات المطلوبة كي تستطيع دهن الخشب بسهولة و هي كالتالي ( مزيل صبغة الخشب ، صبغة للخشب ، برش أو فرشاة للصبغ و فرشاة للملمع ، شحاطة ، ورنيش ( ملمع) ، ورق ملمع الخشب ) و تجد هذه الأغراض كلها في المحلات المتخصصة في الدهان .

2- نقم بتحضير قطعة الأثاث و إزالة أي برغي أو مساكة يد أو زينة من عليها ، و قوم بوضع مفرش قماش أو نايلون كي تحمي الأرضية و السجان من دهان الخشب .

3- نحضر مادة مزيل صبغة الخشب و نضعها علي الخشب و لكن ليس بالكامل بل في الجزء الذي سوف نزيل الصبغه منه و ننتظر مدة دقيقة ثم نقم بإزالة صبغة الخشب بالشحاطة بحذر حتي لا نجرح سطح الخشب ، و نكرر نفس الطريقة حتي نزيل الصبغة نهائياً و يرجع الخشب للونه الطبيعي .

4- بعد الإنتهاء من إزالة صبغة الخشب نقم بتلميع و تنعيم سطح الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و نقم بفرك الخشب حتي يصبح أكثر نعومة و تذهب أي آثار للصبغة من عليه .

5- نقم بإحضار صبغة الخشب التي اخترناها سابقاً بحيث تكن ملائمة لديكور و أثاث المنزل الموجود و نبدأ بدهان الخشب بالفرشاة الخاصة للدهان .

6- بعد الإنتهاء من دهن الخشب كاملاً ننتظر حتي يجف تماماً و نعد دهانه مرة أخري حتي يصبح اللون أجمل و يعطينا اللون المطلوب تماماً .

7- و بعد أن جف الدهان نقم بدهن الخشب بمادة الورنيش ( ملمع الخشب ) حتي يعطيه لمعة و نعومة أكثر و يحافظ علي الخشب مدة أطول .

8- و يمكنك تكرار دهان الخشب بالملمع أكثر من مرة و ذلك حتي يعطي اللمعة المطلوبة .

9- و بعد أن يجف الدهان تماماً نقم بإعادة أي برغي أو يد كانت في الخشب لمكانها حتي يرجع شكل الأثاث كما كان من قبل و لكن باللون الجديد الذي قمت بدهنه .

و يجب الحرص أيضاً أن لا تضغ الخشب أثناء القيام بعملية الدهن في مكان به غبار أو رمل حتي لا تلتصق بالخشب و يصبح سطحه خشن و غير ناعم .

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *