Menu

البق وطرق القضاء عليه

0 Comments


قد يعاني البعض من الناس خلال فترة من حياتهم من هذه الحشرة المزعجة ، و للتعرف على حشرة البق بشكل مفصل قليلا راجع مقالا للكاتب في موسوعة موضوع بعنوان ( ما هو بق الفراش ).

إنّ القضاء على حشرة البق ليس بالعملية اليسيرة ، ليس ذلك لقوة تلك الحشرة في بنيتها ، فيكفي أن يصيبها رذا مادة معقمة أو أي مادة من المطهرات المنزلية حتى تقضي عليها فتموت ، و لكن المشكلة ليست هنا.

المشكلة الحقيقة في القضاء على البق تكمن في بيوضه ، إن طول حشرة البق حوالي خمسة إلى سبعة ميليمترات أما حجم بيضة البق فإنه يتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، أي لا يزيد في أحسن الحالات عن 5% من المللي متر الواحد، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس ، وهذا سبب عدم سهولة القضاء على البق ، حيث أن واحدة البق من إناثه تضع خلال فترة حياتها ما يزيد على 200 بيضة، و عادة ما يتم وضع تلك البيوض في مسام خشب الأسرة و بين ثنايا طيات الفراش مما يصعب معه ملاحظتها.

لا يمكن قتل البق بوضع طعام سام له ، لأنه لا يأكل شيئا من الأطعمة و إنّما يتغذى على دم الإنسان فقط ، لذلك يتم قتله بإستخدام المبيدات المستنشقة او الحارقة لجسده ، أما البيوض فهي ذات مقاومة عالية و عجيبة للمعقمات و المبيدات نظرا لأنّها تكون مغروسة بين مسام ضيقة جداً لا يمكن ملاحظتها ، فقد يكون أحد الشراشف مثلا محتوياً على تلك البيوض و يغسل في الغسالة الكهربائية بالمواد المنظفة و المعقمة و تبقى فيه آثار لتلك البيوض و التي تكون لم تمت بعد.

لذلك للتخلص من البق و إماتته نهائياً ، حيث حار كثيرون كيف يميتونه ، فعيلك أوّلاً التخلص من أي خشب داخل المنزل يكون البق قد أمكن فيه بيضه إذ لا سبيل غير ذلك ، ثم عليك غسل الشراشف أكثر من مرة و لمدة لا تقل عن 3 – 4 أسابيع لضمان موت جميع البيوض ، أمّا بالنسبة للفرشات على الأسرة فأيضاً يفضل الخلاص منها إذ لا سبيل مؤكد تماماً لإخلائها من البق.

البق حشرة صغيرة جداً ، تسمى أحيانا حشرة الفراش ، لكثرة ما تهوى العيش قرب الفراش ؛ كي تتغذى على دم الإنسان أثناء نومه ، حشرة البق بنية اللون عادة و طولها يتراوح بين 4 مللي مترات و 8 مللي مترات ، أي في المتوسط أكثر من نصف سنتي متر واحد ، و بذلك فهي مرئية للعين بسهولة ، ولكن المشكلة في بيوض تلك الحشرة و التي قد تضع منها الأنثى خلال فترة حياتها ما يزيد عن مائتي بيضة ، حيث أن طول تلك البيضة لا يزيد عن ( 0.1 ) مللي متر ، و بالتالي بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة لو كانت على سطح لونه مغاير تماماً للونها ( سطح أسود مثلاً ) ، أما إذا كانت البيوض على الشراشف البيضاء أو في لحاء الخشب المائل للون البني الفاتح جدا فمن الصعب جداً بل يكاد يكون من المستحيل رؤيتها .
إن حشرة البق ضعيفة جداً ، و بالتالي فإن البق يموت بمجرد أن يصيب جسده أي مادة معقمة، أو أن يستنشق أي مادة سمية ، و لكن لا يمكن إستخدام أنواع من الطعام المسموم لحشرة البق ، و ذلك لأن البق لا يأكل أي نوع من الطعام لأنه يتغذى على دم الكائنات الحية فقط ، و خصوصاً الإنسان ، و بالتالي حتى نكافح البق فإنه يجب رشه بالمبيدات التي يستنشقها فيموت أو تصيب جسده فيموت .
إلى هذا الحد فالأمر يبدو سهلاً ، و هو فعلاً كذلك ، لكن الخطوة الشاقة جدا هي مكافحة البيض و ليس البق ، ذلك لأنه صغير جداً و يكون مختفياً بين ثنايا الفراش و لحاء و الأسرّة فلا يصيبه الرش ، إن البيض يمكث تقريبا ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، لذلك فإنه لضمان القضاء النهائي و الشامل على البق فإنه يجب تكرار الرش يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى يتم القضاء على كل البيوض .
إذا كانت الأسرّة الخشبية قد تمكن منها البق و بيضه – نتيجة إستفحاله فيها لمدة طويلة جداً – فإنه من شبه المستحيل إقصاؤه عنها ، لذا عندها يفضل الإستغناء عن تلك الأسرّة ، و إستبدلها.

البقّ

الحشرات في معظم أنواعها تسبّب الأذى والضرر والإزعاج للإنسان؛ وهي تتواجد في محيط معيشته بشكلٍ كبيرٍ مسببةً نقل الأمراض والتلوّث البيئيّ والمنظر المقزز للنَّفس في كثيرٍ من الأحيان.

والبقّّ واحدٌ من هذه الحشرات المزعجة والمؤذية والتي تتطفّل على الكائنات الحيّة من نباتٍ وحيوانٍ وإنسانٍ، وينتمي البقّ إلى رتبة نصفيّات الأجنحة، وهي حشراتٌ صغيرة الحجم عادةً لا يتعدّى طولها بضع مليمترات إلا في أنواع محدّدة يصل طولها إلى سبعة سنتيمترات.

أنواع البقّّ

البقّ ينتمي إليه العديد من الأنواع إلا أنّ أشهرها وأكثرها انتشاراً ثلاثة هي:

البقّ النباتيّ؛ نوع من البقّ الذي يعيش متطفلاً على النباتات الخضراء، فيعيش على الأوراق الخضراء مثل البامية، أو يعيش على الأزهار مثل زهر المشمش واللوز فيؤدّي إلى تدميرها، كما أنّ هناك نوعاً من البقّ يهاجم محصول القطن ويؤدّي إلى القضاء عليه تماماً ويسمّى بقّ بزر القطن.
البقّ المفترس؛ نوع من البقّ موطنه الأصلي المياه يبلغ طوله سبعة سنتيمترات يعيش متطفّلاً على الكائنات التي تعيش في الماء، ومن أنواعه بق ّماء النيل الكبير.
البقّ الدمويّ؛ نوع من البقّ يعتمد في غذائه على امتصاص الدم من الإنسان والحيوان؛ صغير الحجم يبلغ طوله خمسة ملليمترات وجسمه انسيبابيّ ولونه أحمر يميل إلى البني؛ يهاجم كل ذي دمٍ وتستغرق عملية مص الدم عشر دقائق، ثمّ يعود إلى مخبئه الذي يكون عادة بين الشقوق الخشبيّة والأماكن الضيقة ليقوم بهضم هذه الكمّيّة من الدم خلال أسبوع، ومن أشهر أنواعه بقّ الفِراش.
طريقة القضاء على البقّ

أكثر أنواع البقّ انتشاراً هو بق الفراش الذي ينشط خلال الليل ويختبء في النهار ويمكن القضاء عليه بما يلي:

البقّ يختبىء في الشقوق الخشبيّة والتصدّعات في المنزل لذلك لابدّ من إغلاق هذه الشقوق والتخلّص منها، وعند تكنيس المنزل يجب الوصول إلى كافّة الحواف والزوايا والشقوق لتنظيفها.
التهوية الجيّدة للمنزل، وفتح النوافد لدخول الشمس، ويجب تعريض الفراش لأشعّة الشمس المباشرة وخاصّةً وقت الذروة.
غسل أغطية الفِراش والوسادات وغيرها بالماء الساخن، وتجفيفها في الشمس.
الريحان؛ يوضع الريحان الأخضر في قطعةٍ من الشاش وتلفّ جيّداً حول أعواد الريحان، وتوضع بجانب الأَسرّة لمنع ظهور البقّ، وللقضاء على هذه الحشرات إن وجدت.
أوراق شجرة النيم؛ تُستخدم وهي خضراء بوضعها بجوار الأَسرّة وعندما تَجِف تُستخدم كبخور للغرف للقضاء على البقّ.
مسح الأرضيّات بالماء الساخن مضافاً له الكاز، أو الكلور المركّز، مع التأكد من وصوله إلى كلّ الشقوق والثقوب في الأرضيّات والجدران، ثمّ تعريض المكان للشمس

طرق منزليّة لإبعاد البق عن الأسرّة
لمنع حشرات البق من الصعو د إلى الأسرّة يمكن لربّة المنزل القيام ببعض الأمور البسيطة لإبعاد الحشرات عن الأسرّة، ويتم ذلك عن طريق وضع أرجل السرير الأربعة في (4) أوعية صغيرة مملوءة بالماء والصابون، أو تغطية أرجل السرير بمادة البتروليوم جلي، أو تغطيته بالورق اللاصق من الجهتين لتلتصق الحشرة به أثناء صعودها إلى السرير، ويمكن أن تضع أرجل السرير في مرطبانات زجاجيّة أو أوعية معدنيّة؛ لأنّ البق لا يصعد على المعدن أو الزجاج.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *