Menu

بحث عن أدوات النجارة

0 Comments


أدوات النجار
تعتبر النجارة من المهن الصناعية التي يتمّ اكتساب الخبرة فيها بالتدرّب بعد المشاهدة والملاحظة، حيث يصل الشخص إلى الحرفية في هذه المهنة بالتدريب المتدرّج مع الوقت، وتعتمد النجارة على أخشاب الأشجار في التصنيع، حيث اكتسبت أهميتها في القدم وفي الوقت الحاضر عبر استخداماتها المتعددة في الحياة، فهي تختص في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي، وأبواب البيوت، بالإضافة إلى صناعة القوارب، وغيرها من الصناعات الشائعة، كما وتعتبر النجارة فن من الفنون المعمارية.
أدوات الحفر
يستخدم الحفر لغرض ثقب الخشب وتثبيته، وأدوات الثقب تكون ثقب يدوية أو أدوات كهربائية، وعادة ما تكون متنقلة، وتتنوّع استخداماتها، فمنها تستخدم لغرض الثقب العادي البسيط، ومنها يستخدم لثقب أحجام مختلفة مثل المثاقب الدوارة، ونحتاج عند الثقب إلى بعض الملحقات والأدوات اللازمة مثل الصفائح المعدنية لتثبيت الخشب أثناء الحفر، وبعد إتمام الحفر نحضّر المسامير اللولبية الخاصّة والمفصّلات والصفائح الفلزية ووضعها في الثقوب لتثيب الخشب في المكان المطلوب.
أدوات التثبيت
تستخدم مادة الغراء لأغراض تثبيت أجزاء الخشب ولصقها ببعض، هناك عدّة أنواع من الغراء، مثل غراء الريزولسيينول المقاوم للحرارة، بالإضافة إلى عدم تأثره بالماء، وغيره من الأنواع الأخرى والتي تتمتّع بخصائص أخرى متنوّعة مثل الصمغ الأبيض وغراء اسيتات البولي فينيل وغيرهم.
أدوات الصنفرة
تستخدم أدوات الصنفرة لغرض تنعيم الخشب بعد الانتهاء من صنعه، وإزالة الآثار الباقية على الخشب الناتجة من ستخدام أدوات النجارة الأخرى، حيث يتم الحصول على خشب ناعم وجاهز للعمليات النهائية لتخرجه جاهزاً للاستخدام، هناك عدّة أدوات للصنفرة فمنها كهربائية، وأخرى يدوية، مثل ورق الصنفرة المصنوع من حجر الصوان أو أكسيد الأمنيوم.
تستخدم أدوات الصنفرة والتشطيب النهائي كالدهان وغيره بغرض الحصول على خشب ناعم وجميل، بحيث تظهر تفاصيل الخشب ورسوماته أو نقشاته بشكل واضح وبلون جميل وبرّاق، كما تحمي هذه التشطيبات النهاية الخشب من المؤثرات الخارجيّة التي يتعرّض لها الخشب مع الزمن.

أدوات أخرى
المتر العادي المعروف أو المتر الخشب، وكل له استعمالاته الخاصة، ولكن المتر الخشبي يستخدم أكثر في عمليات القياس ونقلها لقطع الأخشاب الأخرى، وعادة ما يمتك النجار عدة قطع خشبية بقياسات وأبعاد مختلفة.
الشاكوش، يوجد عدّة أنواع وأشكال أحجام منه، وعادة ما يستخدم الشاكوش المصنوع من رأس من الحديد مربوطاً بيد مصنوعة من الخشب.
الكماشة: تستخدم عادة لنزع المسامير من الخشب، وعادة ما تكون مصنوعة من الحديد، وبطرفها مفصل متحرك لنزع المسامير أو أي أغراض أخرى.

أدوات النجارة
يستخدم النجار عدداً كبيراً من الأدوات اليدويّة والكهربائيّة لمساعدته على إتمام عمله، يحتاج استخدام هذه الأدوات على اختلاف أنواعها إلى دقة في التحكم ومهارة في الاستخدام، لأنّ معظمها من الأدوات الحادّة والمدبّبة، والتي تتسبّب بأذى كبير في حال سوء استخدامها أو عدم إتقان مهارات السيطرة عليها والتحكم بها.
أدوات النجارة اليدويّة
المطرقة: تستخدم للطرق بها على المواد الصلبة، بهدف التأثير عليها بقوة دفع للداخل، مثل طرق المسامير داخل الخشب، أو ضم قطعتين من الخشب إلى بعضهما.
المفك: يُستخدم للف البراغي بهدف إدخالها بداخل سطح لوح الخشب أو إخراجها منه، يتميّز بشكل رأسه المتلائم مع فتحات البراغي.
البراغي والمسامير: تكون على شكل عود معدنيّ مدبب من نهايته، تختلف المسامير عن البراغي بسطحها الأملس لسهولة ضربها بداخل الخشب، على عكس البراغي حيث يكون سطحها معرّجاً على شكل دوائر متتابعة ومترابطة، لسهولة لفّه.
المنجرة: طاولة خشبية يستخدمها النجار لإنجاز أعماله عليها.
الدسار: يأتي على شكل قضيب صغير يُصنع من مواد صلبة، يُستخدم في تثبيت قطع الأثاث مع بعضها.
الكماشة: يُستخدم فكّاها القويّان في توليد حركة دائريّة لمسمار أو سلك معدنيّ صلب.
المتر الخشبي: يُستخدم في أخذ القياسات وتحديد الأبعاد للخشب.
الزاوية القائمة: خشبتان مربوطتان ببعضهما بزاوية قائمة، تُستخدم في تحديد خط عموديّ.

أدوات الثقب
المنقرة: أداة معدنيّة بنهاية مدببة، تُستخدم لوضع علامة على الخشب، وتحديد نقطة معينة.
لقمة الثقب: أداة مصنوعة من معدن قويّ وصلب، يُثبت رأسها في خرم الثقب لعمل فتحة واسعة، تتوفّر بعدة أحجام وأقطار.
مثقاب: يُستخدم لإحداث ثقب خلال الخشب، يحتوي على قبضة بشكل أسطوانة مفتوحة، تساعد على دوران الأداة وإحداث الثقب.

المناشير
المنشار اليدويّ: يتكوّن من جزء معدنيّ طويل مستطيل الشكل، يحتوي في أحد أطرافه على أسنان مدبّبة متقاربة وبأعداد كثيرة، كما يرتبط المستطيل المعدنيّ بيد بلاستيكيّة صلبة لاستخدامه منها.
المنشار الكهربائيّ: يأتي بعدة أحجام منها ما يمكن حمله باليد، ومنها ما يُحرّك باستخدام ماكينات ضخمة، يشترك مع المنشار اليدوي باحتوائه على عدد كبير من الأسنان المدببة، إلا أنّه يوصَل بالكهرباء عند استخدامه، ومنه منشار المنحنيات.
المنشرة: آلة ضخمة تُستخدم لنشر الخشب، والحصول على النشارة.

الدقماق
يُصنع الدقماق من الخشب الصلب الذي يتّخذ هيئة البرميل، مثبت في منتصفه لوح خشبي طويل، يُستخدم الدقماق كالمطرقة، إلّا أنّه أضخم منها حجماً، ويستفيد منه النجارون في دقّ الأخشاب فوق بعضها.

أدوات النجارة اليدويّة
*الشاكوش: يتكون من جزأين، جزء من الحديد الصلب، وجزء من الخشب القويّ والمتين.
الدقماق: وهو أداة مصنوعة من الخشب، وله رؤوس مختلفة الشكل، فمنها من يتّخذ الشكل المنشوري، والملفوف، والبرميلي.
*الكماشة: هو عبارة عن ساقين مصنوعان من مادّة الصلب، تنتهيان بفكّين يتحركّان على شكل حركة مفصليّة محوريّة حول مسمار.
المتر الخشبي: هو أداة تستخدم في عملية القياس المباشر، وفي عملية نقل الأبعاد بدقة، وهو عبارة عن مجموعة من العقل المصنوعة من الخشب، يبلغ طول كل عقلة 10 إلى 20 سم، وطوله حوالي متر إلى اثنين.
المتر المعدني: هو عبارة عن شريط معدني طريّ، مقسّم إلى سنتيمترات وملليمترات، له خاصيّة القدرة على الالتفاف للعودة داخل مخزنه المعدني أو البلاستيكي، ويبغ طوله متر إلى ثلاثة أمتار.
الزاوية القائمة: هي عبارة عن أداة تتكون من جزأين، يطلق عليهما اليد والسلاح، وهي تصنع إمّا من مادّة الصلب أو من الخشب، وهي ضروريّة لرسم الخطوط العموديّة، أو فحص استواء الأحرف، أو اختيار تربيعات الأحرف المتعامدة.
سراق التمساح: هو عبارة عن سلاح يمتاز بالصلابة، صنعت فيه أسنان كبيرة، وله يد مقفولة ومصنوعة من الخشب، ويستعمل لإحداث شقّ طوليّ في الخشب.
المنشار (سراق الظهر(: وهو أداة تشبه إلى حدّ كبير سراق التمساح، مع اختلاف بسيط، كون أسنانه صغيرة نسبياً هنا، وله ظهر وهو ضروري لحماية السلاح أثناء القيام بعملية النشر، وهو يستخدم في القطع العرضي لقطع الأخشاب.
الإزميل: وهو مكون أيضاً من قطعتين هي اليد والسلاح، فاليد تصنع غالباً إما من الخشب أو من البلاستيك، أمّا قطعة السلاح فهي مصنوعة من الصلب، وطرفها حادّ جداً، ويستخدم في عملية صنع الخدوش والنقر.
المنقار: يشبه المنقار إلى حد ما الإزميل، وهو مكوّن من اليد والسلاح، ووظيفته الأساسية هي إحداث النقور بأبعادها المختلفة، وتركيب المفصلات، وأيضاً تركيب الكوالين.
المبرد: وهذه الأداة لها أشكال وأحجام مختلفة، كل شكل له استعمال معين، فالمبرد الخشن الخشبي الذي يأتي على شكل نصف دائري، يستخدم في صنع وبرد الأشكال التي تتّخذ شكلاً منحنياً، والمبرد الخشن ذو الشكل الملفوف، يستخدم في برد الثقوب الخشبية.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *