Menu

الباركيه وطريقة تركيبه

0 Comments


الباركيه
الباركيه عبارةٌ عن نوعٍ من الأرضيّات ذات أشكال هندسيةٍ مُختلفة يتم تركيبها في المنازل، ويتميّز بأشكاله وألوانه المتدرجة من اللون البني، ويُصنّع من عدّة مواد مُختلفة منها الخشب والفانيل، ويتم تركيبه بأشكالٍ وأنماطٍ جميلة ومختلفة والذي يمنح الشّعور بالدفء في المنزل، ومن سيئاته أن سعره مرتفع بالمقارنة بأسعار الأرضيّات الأُخرى، وتنظيفه يتطلّب مواداً وطُرقاً خاصّة.
تركيب الباركيه
تنظيف الأرض من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل البدء بتركيب الباركيه، ويتضمّن ذلك إزالة أي طلاء ومواد لاصقة أو شمعيّة أو أوساخ ومسحها جيداً، أمّا إذا كانت الأرضيّة إسمنتيّة فيُفضّل استخدام جهاز حَف الأرضيات الذي يقوم على تسوية الأرض والتخلّص من أيّة تعرجاتٍ، والتأكد من إصلاح أية حوافٍ مكسورةٍ أو متضررة في الأرض.
تحديد منطقة في منتصف كل جدار من الغرفة على كل جدار بواسطة الطبشور، ثمّ توصيل كل نقطة بالنقطة المقابلة، ليتم تقطيع الغرفة إلى أربعة مربعات متساويّة حتى يُسهّل عملية تركيب الباركيه بالترتيب، وبالأخص إذا كان يوجد نمط معيّن يريد مركّب الباركيه إظهاره.
قبل البدء بالتركيب يجب معرفة من أين تبدأ نُقطة الانطلاق، فلو كان شكل الباركيه النّهائي يحتوي على نمطٍ، يجب البدء من منتصف الغرفة، أو البدء من الجهة الأماميّة للغرفة، أي الجهة الموجودة عند باب الدّخول في حال كانَ تركيبها على شكلِ خطوطٍ متساوية.
عند التأكد من الشّكل المرغوب النهائي للباركيه، يتم وضع طبقةٍ من مادةٍ لاصقة خاصّة للباركيه على الأرضيّة تحت كل قطعة من الباركيه ثمّ طرقها قليلاً بواسطة مطرقةٍ صغيرة لإدخال القطع في مكانها وتسويتها فوق الأرض.
عند الانتهاء من تركيب الباركيه بالكامل تُستخدم ماكينة دَحْل خاصة تعمل على تسوية الأرضيّة.
تُترك الأرضيّة حتّى تجف بالكامل من دون السّيْر أو الوقوف عليها لعدّة ساعات حتى تجف المادّة اللاصقة.
في المرحلة يجب دهن الأرضيّة بمادةٍ حاميةٍ للخشب، وهي عبارةٌ عن محلولٍ يُباع في محال تركيب الباركيه ومحال النّجارة.
من الأفضل تركيب الرؤوس المطاطيّة على أرجل الكراسي والأثاث لحماية الباركيه من الخُدوش والتّلف.
يُمكن تركيب الباركيه على جُدران الغرفة باتباع نفس الخطوات السّابقة.
عند تنظيف الباركيه يجب الانتباه إلى عدم استخدام الماء أبداً، وإذا سُكِبَ عليه الماء يجب مسحه بسرعة لكي لا يمتصه الخشب ويتلف، وإذا تعرض للماء بشكلٍ مُستمر سيتراكم فوق العَفن ويتلف، ويجب استخدام محاليل خاصّة لتنظيف خشب الباركيه وهي متوفّرة في جميع المحال الكبيرة.

الباركيه
الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.
يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.

تنظيف أرضيّات الباركيه
استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.
استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها.
نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.
عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.

طريقة تركيب ورق الجدران
أوراق الحائط تستخدم لتغطية الجدران الداخليّة للبيت رغبةّ في الحصول على منظر جميل يتناسب مع أثاث البيت، أو لإخفاء تشقّقات أو عيوب بالجدار، وورق الحائط مصنوع من أقمشة خشنة، وألياف ناعمة، ولدائن، ورقائق من الخشب تلصق هذه الأوراق على الحائط بعد دهن الحائط بمادّه لاصقة، وهذه الأوراق متوفرة في الأسواق على شكل رولات ملفوفة بطول 10م تقريبا وبعرض 50سم، وتتميّز هذه الأوراق بإعطائها سعة للغرفة التي توضع فيها حيث توحي بوجود ثلاثة أبعاد مما يمنح الراحة للناظر إليها.
إعداد الحائط لتركيب ورق الحائط
اختيار ألوان الورق المراد استخدامه ورسوماته.
تجهيز الحائط فإذا كان مدهوناً بدهان ناعم علينا طلية بطبقه بسيطة من المعجون ونفركها بورق زجاج ناعم، ونتركها حتّّى تجفّ تماماً.
إذا كان في الجدار شقوق، نغطّي هذه الشقوق بالمعجون ونفركها جيّداً، ونتركها حتّى تجفّ تماماً.
غسل الحائط بسائل تنظيف قليل الرغوة لتجنّب تكوّن العفن والفطريّات.
استخدام الخيط المائيّ لضبط استقامة فرش الورق (الخيط المائي هو عبارة عن خيط قطنيّ ملفوف على بكره، نبلله بالماء بعد إضافة لون للماء ويثبت على طرفي الحائط ويشدّ الخيط ويُترك، فيظهر خطّ مستقيم على طول الحائط ).
ترك مسافة بحدود نصف سنتيمتر، وتثبيت الطبق الجديد ملاصقاً تماماّ للطبق الأول، مع تثبيت الاستقامة بنفس الطريقه الأولى.
تحديد أطوال الحائط قبل قصّ الورق ليكون على المقاس المطلوب.
ملاحظه أن تكون الرسومات على أوراق الحائط متكاملة أي أن يكون الشكل في الطبق الثاني مكملاّ للشكل في الطبق الأول، وهكذا مع بقيّة الأوراق.
الاحتفاظ بكافّة القصاصات الناتجة لحاجتنا إليها في تغليق بعض المساحات الصغيرة.

الباركيه
الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.
وسائل تنظيف أرضيات الباركيه
تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي:

الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.
استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم: يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.
بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.
في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة. أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

طريقة تطهير الأرضيات الباركيه
يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث. تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *