Menu

أسباب ظهور القمل

0 Comments


القمل
القمل، من الحشرات التي تتطفل على الإنسان والحيوان، وهي حشرة تمتلك ست أرجل، وتضع بيوضاً في فروة الرأس تسمى الصئبان، وهي من الحشرات الضارة، التي تسبب الكثير من الإزعاج، ويعتبر القمل من المشاكل المحرجة، التي لا تقتصر الإصابة به في فروة الرأس والشعر، وإنما قد يتطور إلى شعر الإبط، وشعر العانة، وشعر اللحية بالنسبة للرجال.
يعيش على دم الكائنات الحية، مثل الإنسان، وينتشر كثيراً في الأماكن المزدحمة، والبيئات التي تقل فيها نسبة النظافة، وخصوصاً بين طلاب المدارس، والمساجين، والأطفال بشكل عام، والأماكن التي يكثر فيها الاختلاط.
القمل من الحشرات التي ليست لها القدرة على القفز أو الطيران، ولا يستطيع العيش خارج فروة الرأس أكثر من أربعٍ وعشرين ساعة، ورغم ذلك فهو من الحشرات المعدية، التي تنتقل من رأس المصاب إلى رأس الشخص السليم بسهولةٍ جداً.
هناك العديد من الأسباب للإصابة بالقمل، والعديد من طرق الوقاية والعلاج، اللازمة للتخلص من هذه الحشرة الضارة، لكنها ليست خطيرة، رغم أنها تسبب الحكة في الشعر، والتحسس في فروة الرأس، ومن الجدير بالذكر أن القمل يتركز وجوده خلف الأذنين، وفي منطقة مؤخرة الرأس، وعند الرقبة.
سبب ظهور القمل
الاختلاط بين الشخص المصاب والسليم، وانتقال القمل بمجرد تلامسهما.
استخدام الأغراض الشخصية لشخص مصاب بالقمل، كالقبعات، وأمشاط الشعر، أو الإكسسوارات الخاصة بالشعر.
النوم على وسادة شخص مصاب بالقمل، وانتقال القمل من الوسادة لرأس الشخص غير المصاب.
قلة النظافة الشخصية الخاصىة بفروة الرأس والشعر، مما يجعل فروة الرأس بيئةًَ خصبةً لعيش القمل.

الوقاية والعلاج من القمل
تجنب استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين، واستخدام أمشاط خاصة بالشخص نفسه، وكذلك بالنسبة للإكسسوارات، والقبعات.
ارتداء غطاء رأس أو قبعة، وذلك عند الاختلاط مع أشخاص يشتبه بإصابتهم بالقمل.
الاعتناء بنظافة الشعر والرأس بشكلٍ منتظم، وتجنب الاقتراب وملامسة الأشخاص.
عدم النوم على وسائد، إلا بعد التأكد من نظافتها تماماً.
القيام بالكشف الدوري على شعر الأطفال الصغار، خصوصاً طلبة المدارس، للتأكد من خلو شعرهم من القمل.
استخدام بعض أنواع الشامبو المضادة للقمل، مثل اللوسيون، واسبراي إزالة القمل من الشعر.
وضع زيت الزيتون على الشعر، مما يؤدي لاختناق القمل وموته، وذلك بوضع الزيت على الشعر، وتدليك فروة الرأس به، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي طوال الليل، وغسله بالماء والشامبو صباحاً، مع مراعاة تمشيط الشعر بمشط رفيع الأسنان.
تنظيف السجاد، والكراسي، والفرش، والكنب باستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك للتخلص من وجود أية حشرات على الأرض.

أسباب ظهور حشرة البق

إهمال النّظافة تعتبر السّبب الرّئيسي لظهور البق و هذا لأن حشرة البق تنشط بالأماكن المهملة و المظلمة فهي تعشق الأماكن الضّيقة التي تصلها رائحة النظافة ، و نذكر أيضاً إن عدم تعريض المنزل للشمس يؤدي لظهور البق لذلك لا بد الحرص كل الحرص على إخراج الفراش و الغطاءات التي يتم التغطية بها مثل الحرامات و اللحف للشمس لأنها حشرات البق و بيوضها لا تتحمل حرارة الشمس العالية لذلك لا بد من تعريضها لعدة ساعات حتى تتخل أشعة الشمس أنسجة الفراش و الأغطية و المخدات .
الرطوبة يفضل البق في الأماكن الرطبة التي لا تصلها الشمس و خصوصاً بين زوايا الأثاث حيث تضع حشرة البق مئات البيوض و ما يلبث حتى يتكون مكان وضع البيض إلى اللون الأسود فحشرة البق تنتشر سريعاً لذلك إذا لم نقضي على البق يتم الإستغناء عن قطعة الأثاث التي يوجد بها البق حتى لا تعدي الأماكن الأخرى لذلك يفضل عند رؤية أي شق بالأثاث لا بد من إغلاقه بمادة لاصقة حتى لا يتكاثر بها البق .
الحيوانات الأليفة هي من أسباب إنتشار البق في البيت فعندما يجلس الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل مثل القطط و الكلاب ممكن يحتوي جسمها على البق و هذا البق يمكن أن يتطاير و يعلق بأثاث المنزل و لذلك مهما كانت القطط و الكلاب نظيفة يفضل عدم إدخالها للمنزل بل نكتفي بها أن تكون خارج المنزل .
الإنتقال الغير المباشر للبق أحياناً عندما يسافر الشخص لمكان آخر و يسكن في فندق أو شقة مفروشة ممكن أن ينتقل البق معه من الفندق المصاب بالبق خصوصاً بالفراش ينتقل معه من خلال حقيبة السفر و ملابسه و هذا البق خلال فترة معينة عندما يصل بالحقيبة و أمتعة المسافر ينتقل لبيت المسافر و يتكاثر و يضع بيوضاً مما يشكل موطناً آخر للبق . لذلك لا بد من الإنتباه لنظافة المكان الذي نبيت به بالفندق أو الشقة المفروشة .

القمل والصيبان
من أكثر المشاكل التي قد يواجها الشعر هو وجود القمل والصيبان، فقد تصيب الرجال أو النساء أو الأطفال دون استثناء، ولكنه يوجد بكثرة عند فئة الأطفال لأنهم يفتقدون في كثيرٍ من الأحيان إلى النظافة، لذلك لا بد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها والأعراض وطرق الوقاية والتخلص منها.
الأسباب
إهمال النظافة الشخصية: فهذه الطفيليات المتمثلة في القمل والصيبان تجِدُ من دم الإنسان الغذاء المناسب لها، وتعيش في المناطق التي لا يصل لها الماء، وتتواجد في الأماكن التي يفرز فيها العرق والإفرازات الدهنية بكثرة، لذلك تعيش في الشعر الجاف الذي لا يتم غسله، وبالتالي تشكل انعدام النظافة السبب الرئيسيلوجود هذه الطفيليات.
العدوى: يجد القمل والصيبان طريقه من الشخص المصاب إلى الشخص السليم في حالة اقتراب الشخصين من بعضهما، فيعلق القمل على ملابس السليم، ويزحف فيما بعد وصولاً إلى الشعر.
استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب: وذلك عند استخدام المشط الخاص به أو الطاقية أو الملابس، الذي قد يلتصق به بعض القمل والصيبان ليجد طريقه إلى شعر الشخص السليم.

الأعراض
وجود حكة شديدة في فروة الرأس.
وجود بعض الكدمات الحمراء في فروة الرأس والرقبة.
تعرض فروة الرأس للخدش المتكرر، مما يؤدي إلى الاصابة بالبكتيريا الثانوية.
الإحساس به وهو يتحرك بين الشعر.
وجود لون أبيض بين الشعر ليدل على وجود بيض القمل.
عندما يفقس البيض الأبيض يصبح لونه بنياً، وهو صغار القمل.

الوقاية
الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاستحمام بما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع، وغسل الشعر جيداً بالماء والصابون، ويجب الاستحمام فوراً عند بذل أي مجهود يؤدي إلى تعرق الرأس.
عدم استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب أو أي شخص آخر.
عدم الاقتراب من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

كيف يتمّ العثور على القمل؟
يمكن رؤية القمل بالعين المجرّدة على الرّغم من أنّه صغير الحجم، ويكون القمل الموجود في الرّأس أبيضاً أو بنيّاً أو رماديّاً داكناً، وعادةً ما يكثر تواجده خلف الأذنين أو في الجزء الخلفي من الرّقبة. وتكون بيوض القمل والّتي تُدعى بالصّئبان على شكل بقعٍ مدوّرة أو بيضويّة الشّكل تلصق بإحكام على الشّعر قريباً من فروة الرأس، ويجب إزالتها من الشعر. ومن الوسائل الفعّالة للعثور على القمل هو القيام بتمشيط الشّعر الرّطب.
أعراض التقمّل
تعدّ الحكّة العرض الأكثر شيوعاً والمنبّه الكبير الّذي يلفت النظر إلى وجود قملٍ في الرّأس، وهي تبدأ قبل أسابيع أو حتّى شهور، وتكون الحكّة بسبب ظهور هذه الحشرة بالتحرّك في الرّاس.
علاج التقمّل
لا يمكن أن يتمّ التخلّص من القمل تلقائيّاً؛ فهناك بعض الخطوات الّتي لا بدّ من اتّباعها للتخلّص من القمل في الشعر، ومنها:

يجب العلاج بالشّامبو الخاص بالقمل، ومن الضروري اتّباع التّعليمات المكتوبة عليه.
يجب استخدام المشط المخصّص للقمل والصئبان.
يفضّل استخدام المايونيز والخل الأبيض، أو زيت شجرة الشاي؛ فهذه المكوّنات فعّالة في التخلّص من القمل؛ فالمايونيز الكثير يخنق القمل إذا وضع على الشعر، ويقوم الخلّ بدوره بإذابة الصمغ الّذي يساعد الحشرة بأن تبقى عالقةً على الشعر.

ومع أنّ القمل لا يبقى لفترة طويلة على الفراش إلّا أنّه من الأفضل التخلّص منه عن طريق غسل الفراش والملابس الّتي كان يرتديها الشّخص المصاببالقمل

الوسوم:, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *